ssds-lifespan

5 نصائح للحفاظ على اقراص SSD وزيادة عمرها الافتراضي

نظرا لان محركات القراص HDD اصبحت شيئا من الماضي، ومع انتشار وحدات التخزين من نوع SSD، بسبب السرعات العالية التي توفرها مقارنة بالأقراص من نوع HDD، الا ان عمرها الافتراضي قصير، ويتوقف على كمية البيانات التي يتم كتابته عليها، ولذلك اليك بعض النصائح للحفاظ على اقراص SSD وزيادة عمرها الافتراضي.

تعرف على 5نصائح للحفاظ على اقراص SSD

1- تعطيل خاصية Paging في نظام ويندوز.

تعرف ايضا باسم paging file, اوpage file او Swap Space فى نظام لينكس، هى عبارة عن استخدام مساحة من الهارد ديسك تعمل كذاكرة افتراضية بجانب الذاكرة العشوائي RAM، فى اغلب اجهزة الكمبيوتر الحديثة ومع زيادة حجم الرام ووجود هارد ديسك من نوع SSD لن تحتاج الى هذه الميزة.

تعطيل Paging للحفاظ على اقراص SSD
تعطيل Paging للحفاظ على اقراص SSD

2- تعطيل وضع السبات Hibernate فى الويندوز.

فيها يقوم جهاز الكمبيوتر بتجميد وتخزين البيانات من الذاكرة العشوائية RAM الى الهارد ديسك، فعند فتح الحاسب مرة اخري يعود كل شيء كما هو عليه، ولكن هذه الميزة تستهلك كم كبير من البيانات، وبالتالي تقلل العمر الافتراضي لوحدة SSD.

ويمكن اغلاقها عن طريق فتح cmd وفتحها عن طريق Run as Administrator وكتابة الامر التالي powercfg -h off ثم اضغط على Enter.

اقرا ايضا: أفضل انواع الـ SSD والفرق بينهم

3- تفعيل خاصية AHCI

ايضا للحفاظ على اقراص SSD  يوجد ميزة تساعد نظام التشغيل للوصول الى مساحة التخزين بشكل أسرع واستخدام بعض الميزات المتقدمة، ومن اهم هذه الميزات هي الامر TRIM وتسمح لنظام التشغيل بإبلاغ وحدة SSD بالبيانات غير المستخدمة حتى يمكنه مسحها، الامر الذي يساعد على عمل SSD بشكل أكثر كفاءة.

ويمكنك التأكد إذا كانت هذه الميزة بالضغط على

command prompt (admin) ثم كتابة هذ الامر fsutil behavior query DisableDeleteNotify،

وإذا ظهرت العبارة DisableDeleteNotify = 0 فمعناها انها تعمل.

وإذا لم تظهر يمكنك تشغيلها عن طريق كتابة هذ الامر

fsutil behavior set disabledeletenotify 0.

4- تجنب حشو الهارد بالبيانات الاضافية.

الكثير من وحدات الخزين من نوع SSD تقل فيها سرعة الكتابة نتيجة لامتلائها،و للحفاظ على اقراص SSD الخاصة بك فقط ضع عليها نظام التشغيل بجانب بعض البرنامج المهمة التي تعمل عليها والتي تحتاج الى سرعة عالية، ويفضل ترك ما لا يقل عن 25% من مساحة الهارد فارغة على الاقل.

فمقدار البيانات التي قمت بوضعها توثر على العمر الافتراضي، وكل نوع يتحمل كمية معينة من البيانات وتسمى terabytes written أو TBW.

ويمكنك معرفة حجم البيانات عن طريق تحميل البرنامج الخاص بالشركة المصنعة، مثل SAMSUNG 860 EVO SSD يتحمل حتى 150 TBW لنسخة 250 GB و600 TBW لنسخة 1 تيرا.

من ضمن هذه البرامج Samsung Magician لأقراص SSD من سامسونج، وبرنامج Storage Executive لأقراص Crucial، وبرنامج SSD Manager من Kingston، وبرنامج SSD Dashboard من شركة SanDisk.

او الاعتماد على برامج خارجية متخصصة لمراقبة حالة اقراص SSD مثل برنامج CrystalDiskinfo.

5- تجنب عمل Defragmentation

يتم تخزين الملفات داخل الهارد SSD على هيئة بلوكات او خلايا ويمكن قراتها بكل سهولة بغض النظر عما إذا كانت بعثرة او لا، فعملية الترتيب Defragmentation تقلل من العمر الافتراضي وحدة التخزين نتيجة لكثرة عملية القراءة والكتابة.

غالبا ما يقوم نظام ويندوز بإلغاء عملية التجزئة عندما يشعر بوجود اقراص من نوع SSD.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تمرير للأعلى